تكنولوجية المعلومات و الصحة النفسية pdf

 مذكرة ماستر 2 علم النفس عمل و تنظيم بعنوان : استخدام تكنولوجية المعلومات و علاقتها بالصحة النفسية pdf دراسة ميدانية بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط من اعداد الطالبين خميش رابح و معوش محمد وحيد من جامعة الجزائر 2 ابو القاسم سعد الله السنة الجامعية 2022 /2023.

تكنولوجية المعلومات و الصحة النفسية pdf
تكنولوجية المعلومات و الصحة النفسية pdf


تكنولوجية المعلومات و الصحة النفسية pdf

ملخص الدراسة : 

هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلاقتها بالصحة النفسية لدى العاملين بوحدة سيدي الرزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الوسط وهذا بعدما اختيار مقياس الصحة النفسية (19986 ;Massé et ses collaborateurs (1998a والذي وتم تكييفه على ميدان العمل من طرف Marie-Hélène Gilbert)

اذ تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من 40 موظفا، وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزم الاحصائية (spss) وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج منها:

توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات ودرجة الصحة النفسية (الضيق النفسي من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط بمؤسسة نفطال.

توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال ودرجة نقد الذات من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط.

توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال ودرجة الهيجان والعدوانية من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال ودرجة القلق والاكتئاب من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط.

توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال ودرجة العزلة الاجتماعية من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط.

محتويات الدراسة :

تناول الباحثين موضوع تكنولوجية المعلومات و الصحة النفسية في الفضل الثاني و الثالث على التوالي و جاء فيه مايلي :

 الصحة النفسية

1- مفهوم الصحة النفسية

السواء والالسواء

المرض النفسي

العوامل المساهمة في ظهور الأمراض النفسية في الوسط المهني

العوامل التنظمية

المصادر الشخصية

أهم الأمراض النفسية التي تؤثر على الكفاية الإنتاجية

كيفية المحافظة علي الصحة النفسية

خلاصة

 التكنولوجيا الرقمية والاتصال

تمهيد

مفهوم التكنولوجيا الرقمية

مراحل تطور التكنولوجيا الرقمية

خصائص تكنولوجيا الإعلام الاتصال الرقمية

مستويات تكنولوجيا الإعلام والاتصال الرقمية

وظائف تكنولوجيا الإعلام والاتصال الرقمية

أهمية التكنولوجيا الرقمية

أهداف التكنولوجيا الرقمية

عمليات التكنولوجيا الرقمية

مميزات التكنولوجيا الرقمية

مجالات التكنولوجيا الرقمية

متطلبات التحول الرقمي

قواعد التحول الرقمي في المنظمات

أثر الرقمنة

مزايا تكنولوجيا الاتصال الرقمي

معوقات تكنولوجيا الاتصال الرقمي

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة بصفة عامة الى التعرف على ماهية العلاقة بين استخدام تكنولوجية المعلومات والصحة النفسية من وجهة نظر العاملين في مؤسسة نفطال، ويتفرع عن هذا الهدف الى الأهداف الفرعية التالية:

التعرف عن اهم مصادر الضغط الناتجة عن استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال بمؤسسة نفطال من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط.

تحديد مستوى الصحة النفسية من خلال قياس درجة إحساس العاملين بالضيق النفسي بعد استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال.

الكشف عن العلاقة بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات ودرجة الصحة النفسية (الضيق النفسي من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط.

الكشف عن العلاقة بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال ودرجة نقد الذات من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط.

الكشف عن العلاقة بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال ودرجة

الهيجان والعدوانية من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط.

الكشف عن العلاقة بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال ودرجة القلق والاكتئاب من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط.

الكشف عن العلاقة بين درجة الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال ودرجة العزلة الاجتماعية من وجهة نظر العاملين بوحدة سيدي رزين لتمييع الغاز بمؤسسة نفطال الجزائر الوسط.

أهمية الدراسة :

يوجد العديد من الدراسات التي تعرضت لدراسة الأثر الايجابي الذي يتركه استخدام التكنولوجيا وتطبيقها على المنظمات والافراد ولكن قلة منها كشفت عن الأثار السلبية لهذه التكنولوجيا خاصة على الموظفين في المؤسسات الجزائرية حيث أن إدخال التكنولوجيا يزيد من الأداء، الجودة والإنتاجية، ولكنه قد يؤدي إلى زيادة الضغوط النفسية على العامل.

كما أن هناك بعض الموظفين يعتبر دخول التكنولوجيا الجديدة تهديدا لتطوير مهاراتهم، والبعض الآخر مفتون بها ولديه رغبة في تعلم تقنيات جديدة للحفاظ على مواهبه، فاستخدام تكنولوجيا المعلومات في المنظمات له جانبان؛ إما سلبي يزيد من الضغوط المهنية وقد يودي الى تدهور الصحة النفسية لدى العاملين فيها، أو إيجابي يؤدي الى تحسين جودة العمل وتحقيق الرفاهية في العمل، مما يعزز الشعور بالرضى والأمن والاستقرار الوظيفي، ويدفع كذلك العامل إلى الالتزام بعمله وإبراز مهاراته ومواهبه . لذا تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عما إذا كان هناك علاقة ما بين تطبيق تكنولوجيا المعلومات والصحة النفسية من وجهة نظر العاملين.

تحديد مصطلحات ومفاهيم الدراسة

تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) :

مجموعة الطرق والتقنيات الحديثة المستخدمة بغرض تبسيط نشاط معين ورفع أدائه، من خلال مجموعة من الأجهزة الضرورية لمعالجة المعلومات من حواسيب وبرامج ومعدات حفظ استرجاع ونقل سلكي ولاسلكي ونقلها الكترونيا عبر وسائل الاتصال بكل أشكالها وعلى اختلاف أنواعها : المكتوب والمسموع والمرئي. عرفت علياء الجندي (2000) التكنولوجيا الرقمية بأنها " الأساليب التي تدار فيها الأجهزة والأدوات بالأرقام" (علياء الجندي، 2000، ص.12).

وعرفتها كل من أمل سويدان ومنال مبارز (2006)، بأنها التكنولوجيا التي تستخدم النبضات الممثلة بالبتات بطريقة رقمية أي بدون الاهتمام بالوسط الفيزيقي، حيث يمكن نقلها والتعامل معها بدون الحاجة لوضعها على الورق، والبت هي أصغر وحدة لتمثيل البيانات الرقمية، وتأخذ القيمة واحد أو القيمة صفر، ويمكن تمثيل المعلومات والصور والأصوات بفيض كبير من البينات، وهي يمكن تخزينها على وسائط متعددة مثل أقراص الحاسب الممغنطة أو الأقراص المدمجة ...إلخ (محمد حسين, 2008، ص71).

التعريف الاجرائي لمفهوم " الضغط الناتج عن استخدام تكنولوجية المعلومات": يشير إلى الضغط والتوتر النفسي الذي يمكن أن يحدث نتيجة للعمل في بيئة تعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات.

ويتم تعريفه اجرائيا من خلال مفهوم الضغط الالكتروني وهو أحد أشكال الضغط الناتج عن استخدام التكنولوجيا، في هذا السياق يمكن أن يحدث الضغط الالكتروني عندما تزداد كمية الرسائل والمعلومات التي يجب على الشخص معالجتها والرد عليها بشكل سريع. قد يكون لديه آلاف الرسائل الواردة في صندوق البريد الإلكتروني، وقد يشعر بالقلق من أن يفوته شيء مهم أو أن يكون غير قادر على إدارة المهام المطلوبة، وفي إطار الدراسة الحالية يعرف الضغط الالكتروني من خلال اهم مصادره (حسب الدراسات السابقة) وهي: كثافة الدور الرقابة عبء العمل الكفاءات والمسؤوليات العلاقات الاجتماعية او الدعم الاجتماعي.

ويتم قياسه اجرائيا بالدرجة التي يتحصل عليها افراد العينة بالإجابة على استبيان يحتوي على مجموعة من الفقرات التي تعكس درجة تقييم مصادر الضغط الناتجة عن استخدام تكنولوجية المعلومات.

الصحة النفسية

هي جزء لا يتجزأ من الصحة، وتعرفها المنظمة العالمية للصحة (2005) WHO, على أنها "حالة العافية التي يحقق فيها الفرد قدراته الذاتية، ويستطيع مواكبة ضغوط الحياة العادية، ويكون قادراً على العمل الإيجابي والمثمر ، ويمكنه الإسهام في مجتمعه. تعتبر العافية النفسية ركيزة للمشاعر والأفكار والانطباعات والمعارف وعلاقات التواصل والسلوكيات الإيجابية ومن ثم فالعافية النفسية ليست فقط مرغوبة في حد ذاتها، ولكنها تعد أيضاً مصدراً لجلب وحماية رأس المال البشري.

كما تتحدد الصحة النفسية بتفاعل معقد ومتنوع لمحددات الصحة الحيوية والاجتماعية والسيكولوجية والهيكلية، ينتج عنه مرونة أو قابلية لحدوث الاضطرابات والإعاقات (مكناسي, 2018).

وتعرف الصحة النفسية في العمل على انها : " الوجود في حال أفضل في مجال العمل هو دلالة انية على وجود محثات ايجابية، أي صحة جيدة " رفاهية"، وغياب المحثاث السلبية أي الصيق النفسي". (.(et al, 2009 Bruner

التعريف الاجرائي للصحة النفسية في العمل:

يتم قياس درجة الصحة النفسية في الدراسة الحالية باستخدام مقياس " الصحة النفسية في العمل (الرفاهية النفسية والضيق النفسي) ل (1998) Mass et al ، حيث يعتبر هذا المقياس الأكثر شيوعا. وانطلاقا من اهداف الدراسة التي حاولت الكشف عن الاثر السلبي لاستخدام تكنولوجية المعلومات فقد تم اختيار الشق الخاص بقياس المظاهر السلبية للصحة النفسية ويمثل الضغط او الشدة عند ماسي وزملاؤه (1998) مصادق عليه من طرف جيلبير وآخرون (2008) والذي يصور الضيق او الشدة النفسية على انها" شعور غير مرغوب فيه مثلا بأبعاد سرعة التهيج والعدوانية قابلية وسرعة الغضب تجاه الزملاء) القلق والوهن النفسي والجسمي، حالة فقدان التوازن الفزيولوجي والنفسي في مجال العمل.

ويتم قياسه اجرائيا بالدرجة التي يتحصل عليها افراد العينة على مقياس الصحة النفسية في العمل الشق الخاص بقياس الضيق النفسي لماسي وزملائه (1998)، والذي يحتوي على أربعة أبعاد: الاستنزاف الذاتي، الهيجان العدوانية، القلق الاكتئاب الرابط الاجتماعي (33.Bouterfas,2014,p).

رابط تحميل الدراسة كاملة : استخدام تكنولوجية المعلومات و علاقتها بالصحة النفسية pdf من هنا

Admin psycho dz
Admin psycho dz
تعليقات