الاستشارة النفسية و الممارسة التربوية pdf

 مذكرة ماجستير علم النفس المدرسي بعنوان دوافع طلب الاستشارة النفسية في الممارسة التربوية pdf دراسة ميدانية في ثانويات مدينة عنابة اعداد الطالب بوشريط ساسي السنة الجامعية 2011/2012.

الاستشارة النفسية و الممارسة التربوية pdf
الاستشارة النفسية و الممارسة التربوية pdf


الاستشارة النفسية و الممارسة التربوية pdf

ملخص الدراسة:

تهدف هذه الدراسة للكشف عن دوافع طلب الاستشارة النفسية من قبل الأساتذة ومستشاري التوجيه والمساعدين التربويين لتلاميذ المرحلة الثانوية الذين يعانون مشاكل نفسية وتربوية مختلفة، حيث تطرح إشكالية في غاية الأهمية تتمثل في: هل أن من

صلاحيات الفاعلين التربويين التكفل بالتلاميذ نفسيا وتربويا ؟ هل تعتبر مشاكل صعوبات التعلم والمشاكل النفسية والمشاكل الأسرية من أهم ما يدفع بالفاعلين التربويين بالاستشارة النفسية للتلاميذ ؟

أجريت الدراسة خلال الموسم الجامعي 2009-2010 بخمسة عشر ثانوية من بلدية عنابة، وتناولت الدراسة أربعة عينات هم عينة الأساتذة والتي بلغ عددها 145 أستاذ، عينة مستشاري التوجيه والتي بلغ عددها 15 مستشار ،توجيه، عينة متكونة من 21 مساعد تربوي وعينة متكونة من 07 مختصين نفسيين.

الإنجاز هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي وتصميم استمارة وجهت لكل من الأساتذة ومستشاري التوجيه والمساعدين التربوتين ومقابلة وجهت إلى المختصين النفسيين في وحدات الكشف والمتابعة.

وبعد جمع المعلومات وتفريغها ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى النتائج التالية: أن من الاهتمامات الجوهرية للفاعلين التربويين التكفل النفسي بتلاميذ المرحلة الثانوية مثل التكفل التربوي لما لهذه المرحلة من خصوصية ومشاكل تحتاج تبصرا من طرف هؤلاء الفاعلين وحكمة في اتخاذ القرارات الصائبة لحل مشكلات المراهق بكل لباقة وتفطن.

من بين دوافع طلب الاستشارة النفسية للتلاميذ، كثرة المشكلات التربوية والنفسية بمختلفها وتفاعلها، هذا ما يؤدي في أغلب الأحيان إلى عرقلة السير الحسن للممارسة التربوية.

- من بين دوافع طلب الاستشارة النفسية للتلاميذ، تفاقم مشكل صعوبات التعلم التي تزداد يوما بعد يوم والذي يرجع إلى التغيير السلبي الذي عرفته الأسر والعمل والحياة الاجتماعية ككل.

من بين دوافع طلب الاستشارة النفسية كذلك، انحدار هؤلاء التلاميذ من أسر تعاني مشاكل اجتماعية مختلفة من تفكك أو انحلال أو ضعف مستوى داخلها أو تعليمها.

أهمية الدراسة :

تكمن أهمية هذه الدراسة في أهمية عملية الاستشارة النفسية التي تعد من أهم الخدمات التي تقدمها التربية الحديثة، فهي تشمل مجموع الخدمات التربوية والنفسية التي تقدم للمتعلم حتى يتمكن من تخطي العقبات التي قد تعيق مساره الدراسي ويخطط لمستقبله بأسلوب يشبع حاجاته ويحقق له التوافق النفسي والاجتماعي وذلك من خلال معرفته لذاته ومعرفته لمحيطه وإيجاد التوافق بين ما يطمح إليه الفاعلون التربويون من مساعدة نفسية إيجابية للمتعلم وبين الطرق الكفيلة بتحقيق ذلك حيث يعتبر موضوع طلب الاستشارة النفسية للتلميذ من أهم المواضيع التي يعمل علم التربية الحديث على تسليط الضوء عليها لما لها من تأثير في حياة الأفراد والجماعات وتكمن أهمية الدراسة أساسا في أهمية طلب الاستشارة النفسية وتأثيرها في الوسط المدرسي لتحسين العملية التربوية من خلال التكفل بالتلاميذ وتوفير جو تمدرس ملائم يسمح لهم بتحقيق التكيف النفسي والاجتماعي.

خصوصية تلاميذ المرحلة الثانوية وأهمية الفترة التي يمرون بها (المراهقة) لما لها من تأثير في حياتهم المستقبلية وضرورة العناية بهم من خلال تقديم خدمات الإرشاد والتكفل النفسي والتربوي

هناك مشاكل تؤدي بالفاعلين التربويين في أن يطلبوا الاستشارة النفسية للتلاميذ، و إن إغفال هذا الموضوع وعدم العناية به قد يؤدي إلى ظهور مشكلات تربوية أشد خطورة كمشكلات سوء التكيف ومشكلات النظام والعنف الذي قد يتعدى إلى الاعتداءات الجسدية على الفريق التربوي ككل من طرف التلاميذ وصعوبات في التعلم وما ينجم عنها من رسوب متكرّر وتسرب مدرسيين.

 أهداف الدراسة :

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الواقع المدرسي وما آل إليه من تفشي الكثير من المشاكل وخاصة في صفوف التلاميذ في المرحلة الثانوية و تتجلى أهدافها فيما يلي:

استكشاف ما يدفع بكل من الأساتذة ومستشاري التوجيه والمساعدين التربويين كونهم أكثر فاعلين في العملية التربوية اتصالاً بالتلاميذ إلى أن يطلبوا الاستشارة النفسية لتلاميذ المرحلة الثانوية.

الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط الفاعلين التربويين أثناء قيامهم بمهامهم التربوية الموكلة إليهم .

محاولة البحث في كيفية التوجيه والعناية بالتلاميذ الذين يعانون من مشاكل نفسية وتربوية مختلفة.

محاولة البحث في طبيعة تنسيق الجهود بين الفاعلين التربويين والأخصائي النفسي في عملية التكفل النفسي والتربوي بالتلاميذ الذين يعانون من مشكلات نفسية وتربوية مختلة الحدة

ابرز محتويات المذكرة

تمهید

الفصل الثاني: دوافع الإستشارة النفسية في الممارسة التربوية

1. مفهوم الدافع

2. أنواع الدوافع

3. النظريات المفسرة للدوافع أولا: الإستشارة النفسية

1 تعريف الإستشارة النفسية

2. النظريات المفسرة للإستشارة النفسية

3. الإستشارة النفسية و كيفية المساعدة

4. الممارسة النفسية

5. الممارسة النفسية و المراهقة

6 خطوات الممارسة النفسية

7. التزامات تجاه الممارسة النفسية

8. مهام الأستاذ و الإستشارة النفسية

9 مهام مستشار التوجيه و الإستشارة النفسية

10 مهام المساعد التربوي و الإستشارة النفسية

11. مهام المختص النفسي و الإستشارة النفسية

12 وحدات الكشف و المتابعة

ثانيا: الممارسة التربوية

.1 تعريف الممارسة التربوية

خلاصة

الفصل الثالث: الإظطرابات النفسية ودافع الإستشارة النفسية في الثانوية

1 تعريف الإظطرابات النفسية

2. المراهقة و الإظطرابات النفسية

1.2. مفهوم المراهقة

2.2. مراحل المراهقة

3. صعوبات التعلم

1.3. تعريف صعوبات التعلم

2.3. صعوبات التعلم النمائية

4. المشاكل الأسرية ودوافع الإستشارة النفسية في الثانوية

5. إظطرابات السلوك

.1.5. تعريف إظطرابات السلوك

2.5 تصنيف إظطرابات السلوك

3.5. خصائص التلاميذ الذين يعانون من إظطرابات السلوك

4.5 كيفية التعرف على التلاميذ الذين يظهرون إظطرابات في السلوك

.5.5 الإتجاهات النظرية في تفسير اضطرابات السلوك

6.5. الإظطرابات السلوكية في المرحلة الثانوية

6 مرحلة التعليم الثانوي

1.6 مفهوم التعليم الثانوي

2.6 أهمية التعليم الثانوي

3.6. أصناف التعليم الثانوي

4.6. خصائص تلميذ المرحلة الثانوية

5.6. التعليم الثانوي في الجزائر

خلاصة

إقرا ايضا : علم النفس المرضي للمتمدرسpdf 

الاقتراحات والتوصيات

من خلال النتائج المتوصل إليها يمكن وضع الاقتراحات و التوصيات التالية:

- ضرورة العناية بعملية التكفل النفسي داخل المؤسسة التربوية وذلك عن طريق تفعيل دور الفاعلين التربويين ودمج المختص النفسي المدرسي في الحياة المدرسية للمؤسسة والتلميذ بخلق مناصب داخل كل مؤسسة.

- وجب العناية بتكوين متواصل للفاعلين التربويين عامة وضرورة تدريبهم بشكل فعّال للتحكم في تقنيات العملية الإرشادية وتكفل نفسي ناجح وصحيح مع التلاميذ الذين يعانون من صعوبات مختلفة.

- حصر المشكلات النفسية والتربوية التي يعاني منها المراهقون سواء في المرحلة المتوسطة أو الثانوية ومحاولة وضع برنامج خدماتي إرشادي لمعالجة هذه المشكلات.

- محاولة إدماج الأسرة في بعض نشاطات المؤسسة التربوية، بخلق فضاءات  تحسيسية لما تكرسه المدرسة للتلاميذ، ومدى تدخل الأسرة في استكمال الأهداف التربوبية.

رابط تحميل الدراسة كاملة : دوافع طلب الاستشارة النفسية في الممارسة التربوية pdf من هنا 

Admin psycho dz
Admin psycho dz
تعليقات